الأحد، 25 يونيو 2017

أسطورة مغربي جبل المنارة بمدريد.

أسطورة مسلم جبل المنارة بمدريد.

مدونة صلة الرحم بالأندلس.
جبل المنارة شمال مدريد
في هذا المقال سنتعرف على واحدة من أشهر الأساطير الشعبية في العاصمة الإسبانية مدريد و في إسبانيا عموما, و هي أسطورة مغربي جبل المنارة El moro de la Almenara

مغربي جبل المنارة El moro de la Almenara هي أسطورة منتشرة في منطقة روبليدو دي تشابيلا  Robledo de Chavela التابعة لمقاطعة مدريد الإسبانية. و تُعدُ قمة جبل المنارة (البالغة 1259 مترا) و الواقعة في منطقة روبليدو دي تشافيلا ثاني أعلى قمة في سلسلة جبال وادي الرمل Guadarrama شمال العاصمة مدريد.



و قد عُثرَ في قمة هذا الجبل على بقايا حفرية تعود للعصر الإسلامي الأندلسي تؤكد أن قمته, و كما يشير إلى ذلك اسمه "المنارة", كانت تُستعمل كمنارة لإنذار طليطلة و مجريط (و هو الإسم الأندلسي لمدريد) في الجنوب بقدوم خطر ما, و قد كان لهذه القمة دور كبير قبيل سقوط طليطلة بيد ملك ليون ألفونسو السادس  عام 1085 حيث كانت ترسل إشارات من نار للتحذير من اقتراب القوات القشتالية. و بعد سقوط طليطلة, توقف الدور التحذيري لجبل المنارة, لكن الأسطورة تقول بأن العديد من المتنزهين في جبل المنارة يبصرون نيرانا تنبعث من القمة من حين لآخر, يوقدها شبح المغربي المُكلف بالحراسة و التحذير ليلة الغزو المسيحي لطليطلة, و قد بقي هذا الشبح  المغربي وفيا لدوره و استمر في إيقاد النار حتى اليوم لتحذير طليطلة من أي خطر داهم.  

و طريقة التواصل عن طريق النار و الدخان سواء لبعث رسائل مشفرة أو للتحذير من خطر داهم, هي من وسائل التواصل البدائية الفعالة و القديمة جدا. و لعل السينما الأمريكية من خلال أفلام هوليود القديمة المتعلقة بالغرب الأمريكي الويسترن و بالسكان الأصليين لأمريكا الذين يطلق عايهم الهنود الحمر ساهمت في التعريف بهذه الطريقة البدائية في التواصل (على الأقل عند المشاهد الغربي) من خلال تصوير ممارسة السكان الأصليين لأمريكا لها في صراعهم ضد الغزاة لأرضهم. 

أساطير طليطلية:
أسطورة "صخرة الملك المسلم" في طليطلة

مدونة صلة الرحم بالأندلس.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق