الخميس، 6 أكتوبر 2022

الأصل المغربي السلاوي لجاكلين أرملة الرئيس الأمريكي كنيدي. حفيدة السلاوي أول أمريكي مسلم

الأصل المغربي السلاوي لجاكلين أرملة الرئيس الأمريكي كنيدي. حفيدة السلاوي أول أمريكي مسلم

جاكلين و زوجها الرئيس الأمريكي جون كينيدي

بقلم: هشام زليم.

صلة الرحم بالأندلس.

لا أحد  بين خبراء الأنساب في الولايات المتحدة الأمريكية يجهل الأصول المغربية الأفريقية لجاكلين كنيدي زوجة الرئيس الأمريكي السابق جون كنيدي. حيث تلقب جاكلين ب "أول سيدة سوداء للبيت الأبيض" 1st Black First Lady رغم بشرتها البيضاء. و هذه القصة الكاملة للأصول المغربية لجاكلين كنيدي حصريا على مدونة "صلة الرحم بالأندلس".

موقع أمريكي مهمتم بالأنساب يناقش مسألة أصل جاكلين "هل كانت جاكي كينيدي أول سيدة سوداء؟" 

جاكلين كنيدي أوناسيس Jacqueline Kennedy Onassis ا1929 -1994 هي حفيدة  أنطوني إبراهيم جانسون السلاوي Anthony Abraham Janszoon Van Salee ( Van Saleeنسبة لمدينة سلا المغربية) المولود عام 1607 بمدينة  سلا  و المتوفى في نيويورك الأمريكية عام 1676م. 


و أنطوني هذا هو ابن القرصان الهولندي جان جانزون فان هارلم Jan Janszoon Van Haarlem المشهور بعد إسلامه بمراد رايس من زوجته المغربية.  و قد كانت لمراد رايس صوالات و جولات قرصانية في البحر المتوسط و المحيط الاطلسي و  كان بين عامي 1624 و 1627رئيسا لديوان مدينة سلا المغربية التي كانت تتمتع بحكم ذاتي داخل الامبراطورية المغربية. و قد توفي عام 1641 ببلدة الوليدية المغربية على الساحل الأطلسي بعد اعتزاله القرصنة و السياسة. 

مراد رايس و اسمه الهولندي  JAN JANZOON VAN HAARLEM


في عام 1629 قرر أنطوني إبراهيم  مغادرة سلا مسقط رأسه نحو أرض أجداده هولاندا و تحديدا إلى أمستردام و ذلك بغرض الهجرة نحو الأراضي الأمريكية.

في أمستردام تزوج عام 1629 بفتاة ألمانية و حتى لا يُكتشف أصله المغربي المسلم الذي كان يمنعه من الهجرة إلى العالم الجديد, ادعى أنه ولد في قرطاجنة شرق إسبانيا. و قد اختار الأصول الإسبانية لتبرير لونه الأسمر حيث كان من المنطقي وجود مسيحيين سمر البشرة في إسبانيا بسبب الأصول الأندلسية المغربية لسكانها الذين أُجبروا على التنصر. لكنه احتفظ بلقبه Van Salee الذي ينسبه لمدينة سلا المغربية و أيضا بدينه الإسلامي. و هذا التشبت بالنسب المغربي عبر تخليد اسم مدينة سلا في اسمه العائلي له دلالة هوياتية صريحة لا تقبل التأويل.

عام 1630 هاجر إبراهيم أنطوني السلاوي رفقة زوجته الألمانية إلى أمريكا و استقر في منطقة أمستردام الجديدة New Amsterdam التابعة لهولاندا آنذاك و التي سيحتلها الإنجليز بعد ذلك و يغيرون اسمها إلى نيويورك. و قد استقر تحديدا في جزيرة منهاتن حيث اشترى مزرعة هناك و بات يعرف بالأسمر Tawny و بالنصف مغربي Half-Moroccan. و رغم هيئته المغربية استطاع الحصول على رخصة إنشاء مستعمرة أوربية في أمريكا أسماها نيو أتوريخت New Utrecht في منطقة بروكلين, و هذه الرخصة لم يكن يحصل عليها إلا من يثبت أصوله الأوربية. 



تصف الوثائق أنطوني السلاوي Anthony van Salee و زوجته بأنهما لم يكونا مسيحيين صالحين. و قد صدر أمر بطرده من مستقره الجديد لهذا السبب. و قد أثبتت هذه الوثائق أنه كان يقرأ نسخة من القرآن. ما جعله يُصَنَّف أول مسلم معروف الأصل يصل للولايات المتحدة الأمريكية. و قد بيعت هذه النسخة من القرآن في القرن 19 في مزاد علني في نيويورك من طرف حفيده رجل الأعمال النيويركي روبيرت بايلز Robert Bayles.

توفي أنطوني السلاوي Anthony van Salee عام 1676 و ترك خلفه ذرية واسعة انتشرت في غرب الولايات المتحدة. 

اشتغلت ذريته في التجارة و الزراعة. و يعد حفيده John van Salee de Grasse جون السلاوي دي غراس (1825-1866) أول أمريكي من أصول أفريقية ينال درجة الدكتوراه في الولايات المتحدة. و هو ينحدر من نسل المغربي إبراهيم أنطوني السلاوي من جهة والدته النيويوركية مارية السلاوية Maria Van Salee 

John van Salee de Grasse

الأصل الإفريقي المغربي لعائلة Van Salee و الذي كان عائقا أحيانا في تبوأ مناصب سياسية مهمة في أمريكا التي كانت تحتقر العرق الإفريقي آنذاك جعل أحفاد جون السلاوي John van Salee de Grasse يغيرون أنسابهم و ينسبون نفسهم لأصول أوربية محضة. و من هؤلاء والد جاكلين كنيدي أوناسيس و هو  John Vernou Bouvier  جون فرنو بوفيي (1891-1957) الذي ادعى نسبا فرنسيا نبيلا. لكن خبراء الأنساب الأمريكيين فطنوا لنسبه الحقيقي الذي يعود للمغربي السلاوي إبراهيم أنطوني السلاوي Abraham Anthony Van Salee. و هذا ما جعل الأمريكيين المحافظين يصرون حتى اليوم على أن جاكلين كنيدي أوناسيس هي أول سيدة للبيت الأبيض من أصول أفريقية. 

و إلى جانب عائلة جاكلين كينيدي أونسيس بوفيي, تعد عائلة فاندربيلتز Vanderbilts و عائلة وايتنيز  Whitneys من أهم العائلات الأمريكية التي أثرت في التاريخ الامريكي الحديث و التي تنتسب للجد الأكبر المغربي إبراهيم أنطوني السلاوي Abraham Anthony Van Salee.

صلة الرحم بالأندلس

هناك 7 تعليقات:

  1. مراد رايس رايس من رياض البحرية الجزاءرية حيث أسلم وهو من اص هولندي متزوج بالجزائر وليس بالمخزن كما تدعون بعاصمة الجزاءر دائرة تسمى باسم بءر مراد رايس .انتقل المغرب الأقصى وليس أول جمهورية بلاد الأوباش. وعليه كفاكم كذب وتدريس يا فقراء التاريخ .

    ردحذف
  2. الكاتب يتحدث عن القرن السابع عشر، اي إبان حكم العثمانيين قبل بيع مدينة الجزائر إلى فرنسا، عالجوا أنفسكم من مرض خطير اسمه "الحقد على المغرب" وابدؤوا بكتابة تاريخ حقيقي بدل الاستلاء على تاريخ المغرب أقدم مملكة على الكرة الأرضية...

    ردحذف
  3. لا حول ولا قوة الا بالله لماذا تحشرون انفسكم في كل المواضيع التى لها علاقة بالمغرب؟ الا يمكن ان تهتموا ببلدكم أوليس لكن شىء سوى المغرب، في القرن السابع عشر فرنسا لم تكن قد صنعت بعد الجزائر و كنت حينها منطقة صغير تابع للعتمانيين،

    ردحذف
  4. النسمة د الشحما ف السقور او كدبزو عليه لاحولة ولا قوة الا بالله (الاخوة الفقراء ) هذا حظكم في الدنيا والاخرة

    ردحذف
  5. مش لطيف انكم طول الوقت بتروجوا اشاعات و مين اصلة ايه و مين قريب ايه ده لو فاكرين انكم بتخدموا قضية انتوا هتحولوها لكنتة و نكتة سخيفة

    ردحذف
  6. وا اسفاه! ابيتم الا ان تجعلوها عصبية. حمية الجاهلية..
    مع انا كنا مستمتعين مؤانسين بقراءة هذه السيرة الملهمة الموحية - لله في خلقه شؤون

    ردحذف
  7. For Abraham Anthony vanSalee is Moroccan ex convert to Islam
    Quarter of the pirates emigrated to Morocco after we’re Dutch’s
    The rest authentic Andalusians muslims mixed Mariiages & Christian’s too
    Salée was the first republics autonome in Morocco
    Os usité the Oudayas & thé martyres
    Cemetery the other side in Salée
    Got it my friend ps : learn about Moroccan history or the moorish

    ردحذف