الأربعاء، 25 فبراير 2015

صحف إسبانية تكشف اهتمام قناة "الجزيرة" بمدينة طليطلة الإسبانية.

صحيفة إسبانية تكشف اهتمام قناة "الجزيرة" بمدينة طليطلة الإسبانية.



و عادت أسطورة "الثقافات الثلاث" لتُزهِر من جديد في مدينة طليطلة, و السبب هو اهتمام قناة "الجزيرة" القطرية بطليطلة عاصمة قشتالة - لا مانتشا و شروعها في تصوير سلسلة من الربورطاجات هدفها تقريب الثقافة الإسبانية من المشاهد العربي.

قبل أسبوع تقريبا صورت القناة ربورطاجا (لم يُبث بعد على الشاشة) يتطرق لمحكمة التفتيش و للمورسكيين, و قد أجراه مراسل الجزيرة في إسبانيا المغربي أيمن الزبير بتعاون مع الكاتب و الباحث الطليطلي خوثي إيغناسيو قرمونة José Ignacio Carmona و هو أيضا رئيس مؤسسة Tarbut Sefaradالمهتمة بالشؤون اليهودية السفاردية و العبرية و مؤسِس مشروع Meet Teshuva للتعريف بالتراث اليهودي بطليطلة.

الطنجاوي أيمن الزبير و الطليطلي قرمونة
قرمونة عبَّر لصحيفة ABC الإسبانية عن اندهاشه و تقديره لاتصال قناة عربية به هو شخصيا للمساهمة في هذه المبادرة مع أنه شخص مرتبط بالعالم اليهودي. و قد جاء في حديث قرمونة للصحيفة أن مراسل القناة في إسبانيا اتصل به بعد أن قرأ أحد مقالاته عن محكمة التفتيش, و بعد هذا الاتصال الأول, توصلوا إلى اتفاق لمواصلة التعاون.

كان مراسل الجزيرة في هذا الربورطاج مرفوقا بدليله قرمونة و أيضا بمدير أكاديمية الفنون الجميلة و العلوم التاريخية رامون سانشيث غونزاليز Ramon Sanchez Gonzalez  حيث زاروا مواقع في طليطلة مرتبطة بمحكمة التفتيش و اضطهادها للمورسكيين, كمطل الوادي Mirador Del Valle, نزل الأخوية Posada de la Hermandad,  ساحة سوق الدَّواب Plaza de Zocodover, قاعة اجتماعات الرهبان Sala capitular و ساحة البلدية Plaza de Ayuntamiento. 

لكن المكان الذي شدَّ انتباه مراسل الجزيرة كان معرض "آلات التعذيب القديمة" في قاعة العروض بشارع ألفونسو الثاني عشر حيث تعود للأذهان محاكم التفتيش السيئة الذكر و الأساليب التي كانت تستعملها للحصول على الاعترافات. 

حسب قرمونة, "بعد هذا الربورطاج  ستُبقي الجزيرة على علاقتها بطليطلة حتى تُروج لها في العالم العربي و لدى الناطقين بالإسبانية", خصوصا و أن هذه القناة القطرية يتابعها حوالي 25 مليون مشاهد. 

صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق