الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

بلدة خيخونة تحيي سنويا ذكرى "المسلم الخائن".

بلدة خيخونة تحيي سنويا ذكرى "المسلم الخائن".

هشام زليم



















تقيم بلدة Xixonaخيخونة  الواقعة 25 كلمترا شمال مدينة لقنتAlicante  في إقليم بلنسية في شهر غشت من كل سنة مهرجان "أعياد المسلمين و المسيحيين" (Fiestas de Moros y Cristianos) الذي يعود تاريخه لحوالي 200 سنة خلت, و هو اليوم على قائمة التظاهرات ذات الأهمية السياحية في إقليم بلنسية.

يستمر المهرجان ثلاثة أيام, و في اليوم الثالث يقوم أبناء بلدة خيخونة بأداء عرض تمثيلي وسط المدينة لقصة "المسلم الخائن", التي ارتجلها عام 1919م خواكين كريماس بيكو Joaquin Cremades Pico, أحد المشاركين آنذاك في المهرجان, فلاقت القصة استحسانا و استمر تمثيلها إلى اليوم.


تعود أحداث القصة إلى فترة سقوط بلدة خيخونة بيد المسيحيين في القرن 13 ميلادي, حيث أن شابا مسلما من أبناء البلدة, و يُدعى "بني بني شميتي Beny Beny Chimeti" أحب مسيحية فائقة الجمال, فدفعه عشقه لها لاعتناق الدين المسيحي و من تمّ خيانة أبناء دينه "السابق" عبر إخبار المسيحيين عن مدخل سري لحصن البلدة و كشفه لأسرار عسكرية و دفاعية حسّاسة, مما أدى إلى اجتياح المسيحيين للبلدة المسلمة و احتلالها. أمر "العاشق الخائن" انكشف قبل سقوط البلدة, فاعتقله المسلمون و حكموا عليه بالموت بعد إدانته بتهمة الخيانة العظمى. و بعد إعدامه رميا بالبارود, دُفن في موكب مهيب اختلطت فيه مشاعر الغضب و الحزن و الترقب لاجتياح نصراني وشيك.

هذه القصة التراجيدية يُعيد أبناء بلدة خيخونة تمثيلها سنويا, و يعتبرونها ذرة فقرات مهرجان "أعياد المسلمين و المسيحيين", حيث يرتدي الممثلون "المُرتجٍلون" ثياب المسلمين المغاربة و يتشبهون بهم, بينما يقوم أحدهم, و قد ارتدى زيا مسلما مُميزا, بأداء دور "المسلم الخائن", حيث يتعرض بعد اعتقاله  للضرب و الإهانة من طرف "المسلمين", ثم يُحاكم فيُعدم و يدفن في موكب عظيم.

تجذب هذه التمثيلية المئات من السياح و أهل البلدة الذين يحرصون على عدم تفويتها, و لِم لا المشاركة فيها.

بعد عرض مراسيم دفن "بني بني", تُختتم الفقرة الصباحية, لتُستكمل التمثيلية في المساء باقتحام المسيحيين للحصن بعد معارك مع المسلمين.

صور من المهرجان

فرقة موسيقية بالجلابة المغربية خلال احتفالات 1940.





































                                                                               
"الخائن المسلم" حين اعتقاله و اقتياده للحصن لمحاكمته.





  
مراسيم دفن "الخائن المسلم".




















جانب من المواجهات التي سبقت اقتحام النصارى بلدة خيخونة.




مشاركون في المهرجان بلباس مغربي.


 
صلة الرحم بالأندلس.


هناك 3 تعليقات:

  1. https://es.wikipedia.org/wiki/Moros_y_cristianos

    ردحذف
  2. أعياد المغاربة و المسيحين هي الترجمة الصحيحة.

    ردحذف