السبت، 21 ديسمبر 2013

منطقة تبرناس بألمرية: هوليوود أوربا.


منطقة تبرناس بألمرية: هوليوود أوربا.
بقلم هشام زليم.
صلة الرحم بالأندلس



احتضنت مدينة ألمرية الأندلسية خلال شهر أكتوبر 2013 مهرجان ألمرية لأفلام الغرب الأمريكي (الويسترن) Almeria’s  .Western Film Festival

علاقة ألمرية بأفلام "الويسترن" قديمة جدا, فالمئات من الأفلام تمّ تصويرها في منطقةTabernas تابرناس (29 كلم شمال ألمرية) التي أصبحت تُعرف منذ الستينات بهوليود الصغيرة أو هوليود أوربا. و لازالت تابرناس تضم إلى اليوم عدة بلدات سينمائية تشهد تصوير الأفلام بين الحين و الآخر. 
بعض الأفلام التي صُورت في تابرناس أصبحت من كلاسيكيات السينما العالمية, خصوصا ما يعرف بأفلام "سباغيتي ويسترن"Spaghetti Westernا (الإخراج إيطالي, التصوير في الأندلس, و الممثلون أمريكيون).  


 
 (تكساس:أحد مواقع التصوير في تبرناس)


و من أشهر الأفلام التي صُورت في منطقة تابرناس الأندلسية نجد "ثلاثية الدولار" الخالدة و هي 3 أفلام أخرجها الإيطالي سيرجيو ليوني و جسد البطولة فيها الممثل الشهير كلينت إيستوود. و هذه الأفلام هي:

*  فيلم "من أجل حفنة دولارات"A Fistful of Dollars :بطولة الممثل الشهير كلينت إيستوود . هذا الفيلم صُور في ألمرية , لكن في منطقة نيخار Nijar المورسكية. (عام 1964)

فيلم "من أجل دولارات إضافية" For a Few Dollars More: بطولة كلينت إيستوود و لي فان كليفLee Van Cleef .(عام 1965).

* فيلم "الطيب, الشرس و القبيح"  The Good, the Bad and the Ugly. بطولة كلينت إيستوود و لي فان كليف. من يشاهد الفيلم سيلاحظ أن الديكور أقيم وفق الطراز المحلي المورسكي. (عام 1966).

 





 
 (من ديكور فيلم "الطيب, الشرس و القبيح).





و من الأفلام الشهيرة الأخرى التي صورت في تابرناس:

*فيلم "حدث ذات مرة في الغرب "Once upon a time in the west. بطولة هنري فورد و شارلز برونسن. (1968).

كما شهدت تابرناس تصوير أعمال سينمائية ضخمة من قبيل: "كليوباترا", "لورنس العرب", "كونان البربري", "القائد باتون".

بقلم هشام زليم.
صلة الرحم بالأندلس


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق