الأحد، 28 يوليو 2024

1- معتقدات المغاربة في بداية القرن العشرين: بداية الخلق و علامات نهاية العالم و هل الأرض كروية أم مسطحة؟

1- معتقدات المغاربة في بداية القرن العشرين: بداية الخلق و علامات نهاية العالم و هل الأرض كروية أم مسطحة؟


و هو الجزء الأول من ترجمة كتاب:"الفلكلور المغربي" Folklore marocain للفرنسية فرانسواز لوجي Françoise Legey المشهورة بالدكتورة لوجي Doctoresse Legey.

سنة تأليف الكتاب : 1924 

سنة نشر الكتاب : 1926

ترجمة هشام زليم.

باحث في تاريخ المغرب, الأندلس و إسبانيا.

صاحب مدونة صلة الرحم بالأندلس.

صاحب قناة معلومات مغربية أندلسية على يوتيوب.

تعريف بالكاتبة:

فرانسواز لوجي

فرانسواز لوجي Françoise Legey أو فرانسواز أنتز-لوجي Françoise Entz-Legey المشهورة بالدكتورة لوجي Doctoresse Legey أو الطبيبة لوجي toubiba Legey. وُلدت في باتنة في الجزائر الفرنسية عام 1876 و توفيت يوم 28 نونبر 1935 في المغرب. هي طبيبة فرنسية كرست مسارها المهني لعلاج النساء في الجزائر و المغرب.

درست الطب في جامعة باريس و عملت كطبيبة في مصلحة الرعاية العامة Assistance Publique في مدينة الجزائر حيث كانت تعالج الأطفال و النساء في أحد أحياء القصبة. و كانت تتحدث العربية بطلاقة.


فرانسوزا لوجي

انتقلت إلى المغرب حيث صارت أول امرأة طبيبة في مراكش و التي حلت بها عام 1909 بعد مقتل الطبيب الفرنسي إميل موشون Émile Mauchamp في مراكش عام 1907. كونت فرانسواز العديد من القابلات و أنشأت دارا للأمومة و مستوصفا لتوزيع الحليب المعقم على النساء. كانت تكشف سنويا على حوالي 60 ألف امرأة و طفل.

مقدمة الكاتبة فرانسواز لوجي

بنشري هذا الكتاب عن الفلكلور المغربي, لا أدعي أني استنفدتُ الموضوع, بل على العكس من ذلك, أعترف أني بالكاد لامسته. لكن بالنظر للصعوبة الكبيرة في جمع الوثائق, ارتأيتُ أنه من المهم التعريف بتلك التي استطعت تحصيلها بفضل وضعيتي كطبيبة. 

في المغرب منذ 15 عاما كمُبثعتة من طرف وزارة الشؤون الخارجية في البداية, ثم كطبيبة لدى مصلحة الرعاية العامة Assistance Publique, استطعتُ الولوجَ لدى جمع الأوساط, من خيمة الفلاَّح المسقفة بالقش (النوالة), إلى قصر العاهل سيد هذه الامبراطورية السعيدة (Fortuné), و استقبلوني دوما بكامل الثقة. مُتنبهةً بفضل قراءاتي حول الفلكلور, استطعتُ, بواسطة علاقاتي الودية أكثر فأكثر, فهم ما كان يدور حولي و النظر إلى المغرب Maroc من زاوية جديدة. عَليَّ القول أن هذا الفهم للروح المغربية هو الذي يكمن وراء كامل نجاحي كطبيبة رعاية للساكنة المحلية Indigène, و هو ما كان يجذبُ إلى مصلحتي كل يوم عددا مهما من المرضى.

لقد كنتُ إذن متموضعة في أفضل الظروف الممكنة للخروج بهذه الدراسة في أبهى حُلة. لا يبحث أحدكم  في هذا العمل عن مراجع الكتب, أو عن سرد مقارن للفلكلور, أو عن نقاش لُغوي. فأنا لستُ سوى مبتدأة في ميدان الفلكلور و قد امتنعت عن الخوض في هذه المواضيع. فقيمة هذا العمل تكمن إذن في شبهه بتقرير حالة طبية كُتبَ ساعة بساعة, و يوما بيوم, إنها معلومة مباشرة لا أقل و لا أكثر.

مع ذلك, و من أجل عرض الوثائق المجموعة, استعرتُ الإطار الذي قدَّمهُ سيبيو Sebillot في كتابه حول الفلكلور. فهو الذي بدا لي الأنسب للتطبيق فتبنيت تقسيماته للفصول و التي لها الفضلُ بالنسبة للوافدين الجدد على علم الفلكلور هذا, لكونها بسيطة للغاية.

مقبرة باب فتوح في فاس.


الفصل الأول: العالَم المادي.

*العالَم   *الخلق   *حدود العالَم  *نهاية العالَم.

* العَالم: يعتقد المغاربة أن العالم يتكون من سبعة بحار, سبع أراضين و سبع سماوات, لكن الآراء تختلف حول تركيب هذه البحار و الأراضي و السماوات. رغم ذلك, يقول الاعتقاد الأكثر انتشارا أن السماء الأولى, و التي نراها, هي من الماء المجمَد, و الثانية من الحديد, الثالثة من النحاس, الرابعة من الفضة, الخامسة من الذهب, السادسة من الياقوت, أما السابعة فمن النور. و هذه السماوات جميعها مسكونة.

يُعتقدُ أيضا أن الأرض الأخيرة تقوم على البحر السابع. لا أحد يعتقد أن الأرض كروية, و إنما يعتقدون أن الأرضين السبع مُطْبِقة بعضها فوق بعض. كل أرض هي مسكونة, تلك التي نعيش فيها يقطنها الإنس و الحيوان و الجن الغير مرئيين, الثانية هي للنمل, الثالثة للعقارب و الثعابين, و الرابعة هي أرض الرياح...إلخ.

* خلق العالم: المُعتقد القرآني لخلق العالم المشابه لأسطورة التوراة, هو المعتقد الشائع. مع ذلك يتم وضع ترتيب زمني مُعين للخلق, فالبحار هي من خُلقت أولا, تبعتها الأرضين فالسماوات. تغطي السماء التي نراها الأرض بالكامل مثل الكفن و تتخذ جميع الأشكال. و كانت قريبة جدا إلى درجة أن امرأة عجوزا صرخت ذات يوم: "أيتها السماء, أنت تطرقين رأسي, ابتعدي قليلا". هكذا أخذت السماء ترتفع. لكن و لمعاقبة هذه المرأة "الوقحة", وضع الله السماء بعيدا عن متناول البشر و لهذا لا تصل شكاياتهم (تظلماتهم) إليه. مع ذلك و في نهاية العالم سيتغير لون الأرض و تصير كاملة البياض, و تُسوى الجبال و تختفي البحار و تُغطي السماءُ الأرض من جديد مثل الكفن.

* حدود العالَم: العالم مُحاطٌ بجبل عظيم اسمه جبل قاف. هذا الجبل مكون من الياقوت و الزمرد. هو ممنوع على البشر و لو صعد إليه أحدهم للمس السماء بيده.

* زمن خلق العالم : لا يمكن معرفة الزمن الذي خلق الله فيه العالَم, لكنه كان ما يزال غارقا بالكامل في ليل دامس عندما وُلد النبي محمد. ففي الدقيقة بالتحديد التي حدثت فيها هذه الولادة, لَمَعت الشمس, ارتفع القمر, ثغت الحملان, نمى العشب و اخضرَّ , و انبجست الأنهار من العيون...إلخ.

* نهاية العالم: العديد من العلامات التي لن يُخطأها أحد ستُعلن للبشر نهاية العالم, و هذه بعضها:
- نزول المطر في غير فصله, 
- لا أمطار في وقت الحرث, 
- النساء ستلبسن مثل الرجال, و الرجال مثل النساء,  
- لن يستطيع القُياد Caids كبح جماح جشعهم و سينهبون رعاياهم administré,
- انتشار الجهل بين الناس,
- ستُعلنُ النساء انشقاقهن, و لن تُطعن أزواجهن و ستصرن عاقرات و كذلك الشأن لإناث جميع الحيوانات, 
- سيكون هناك تداخل بين الليل و النهار و كسوف الشمس لثلاثة أيام...

بالنسبة للعديد من المغاربة, كل هذه العلامات بدأت في الظهور و بالتالي فنحن نقترب من نهاية العالم. بعد علمه حديثا بخلع الخليفة في القسطنطينية (اسطنبول) و رحيله إلى سويسىرا, أخبر أحد المغاربة الأعيان حريمه أن نهاية العالم ستكون بعد ثلاث سنوات (المترجم: الكتاب ألف عام 1924, أي سنة سقوط الخلافة العثمانية).

نهاية الجزء الأول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق