الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022

على هامش الفوز التاريخي لكارلوس ألكراز, الأصل العربي لاسم الكرز Alcaraz في إسبانيا.

على هامش الفوز التاريخي لكارلوس ألكراز, الأصل العربي لاسم الكرز Alcaraz في إسبانيا.

لاعب التنس الإسباني كارلوس ألكاراز

بقلم هشام زليم.

صلة الرحم بالأندلس.

شكل تتويج الإسباني كارلوس ألكاراز Carlos Alcaraz ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس فرصة للتعرف  على أحد الأسماء العائلية ذات الأصل العربي المنتشرة بكثرة في إسبانيا و أمريكا اللاتينية. 

أشجار الكَرز

و هناك اليوم في إسبانيا و أمريكا اللاتينية العديد من المناطق و العائلات التي تحمل اسم الكرَز Alcaraz. و أشهر المناطق التي تحمل هذا الإسم نجد سلسلة جبال الكَرز Sierra de Alcaraz جنوب شرق إسبانيا. بالإضافة لبلدة الكَرَز Alcaraz في منطقة البسيط Albacete جنوب شرق إسبانيا.



أما العائلات الإسبانية التي تحمل اسم الكَرَز Alcaraz فكثيرة جدا و تنتشر بالخصوص في شرق إسبانيا في مناطق مورسية, بلنسية, لقنت و برشلونة. و هناك من عائلات الكرز الإسبانية من يحتفظ بشعار العائلة و عليه صورة لشجرة الكرز.

شعار عائلة الكرز في إسبانيا. و صورة الشجرة في أعلى اليسار

و قد كان اسم الكرز شائعا إبان العصر الأندلسي و كان يحمله العديد من الأعلام الأندلسيين مثل: كرز بن يحي الصدفي الإستجي و أبو الحسن بن كرز.



و بالعودة للبطل الإسباني كارلوس الكرز Carlos Alcaraz فهو من مواليد عام 2003 ببلدة البلمار El Palmar بمقاطعة مورسية شرق إسبانيا. و يعد اليوم بمثابة خليفة للماتادور الإسباني رافاييل نادال و وريثه الشرعي على منصات التتويج في لعبة كرة المضرب.

بقلم هشام زليم.

صلة الرحم بالأندلس.

مواضيع ذات صلة:

إيسكو, الفتى الذهبي لمالقة و بلدة بن المدينة Benalmadena

فرناندو هييرو, صخرة مالقة في دفاعات ريال مدريد و المنخب الإسباني

لماذا انقرض السود من الأرجنتين؟




هناك تعليق واحد:

  1. أليس إسم عائلته الأصلي هو الخراز بكل بساطة؟ الخراز تعني الإسكافي بالمغرب.

    ردحذف