الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022

واحدة من أجمل البلدات الإسبانية تبحث عن سكان جدد بهذه الفكرة

واحدة من أجمل البلدات الإسبانية تبحث عن سكان جدد بهذه الفكرة

بلدة ليتور
صلة الرحم بالأندلس.

يقطن في بلدة ليتور Letur  جنوب شرق إسبانيا ما يقرب من 900 ساكن مسجل (حوالي 300 إلى 400 في فصل الشتاء)، مع منحنى ديمغرافي في اتجاه تنازلي, حيث كان عدد سكانها في الأربعينيات من القرن العشرين حوالي 4347 نسمة. إنها ليست قرية مهجورة  على غرار أماكن أخرى تُعرَفُ ب “إسبانيا الفارغة”. بل هي كنز صغير في جبال شقورة Sierra de Segura و تُعدُّ واحدة من أجمل القرى في محافظة البسيط Albacete.


مبادرة لجذب السكان

في الصيف الماضي أطلقت شركة محلية متخصصة في منتجات الألبان العضوية، Cantero de Letur، مبادرة لوقف النزيف البشري ومحاولة إعادة الحياة إلى هذه البلدة الريفية. تحمل المبادرة اسم Repuebla Letur، و تعتمد على  بناء عشر شقق جديدة من غرفتين إلى ثلاث غرف، مع توفير أثاث وأجهزة جديدة تماما، ويمكن للقادمين الجدد استئجارها مقابل 350 و 450 يورو، ما يعني عائلات جديدة تستقر في المدينة.



أصل المبادرة

يتذكر بابلو كويرفو Pablo Cuervo، مدير شركة Cantero de Letur، وهي مقاولة خلقت 90 وظيفة، أن فكرة "إعادة التوطين” خطرت في ذهنه في يونيو من عام 2020، خلال رحلة إلى مدريد في خضم وباء كوفيد 19. وفكر “ألا يوجد بين هؤلاء الأشخاص 0.1٪  يريدون مغادرة مدريد والذهاب للعيش في البلدة؟".

شعار المبادرة
استلام المنازل

خلال الصيف، تم استلام حوالي 300 طلب في ليتور. "أكثرها – حسب بابلو كويرفو – تقدم بها  أشخاص يبحثون عن عمل، على الرغم من  أننا أوضحنا أن ما نريده هم الأشخاص الذين يتوفرون بالفعل على عمل في مكان قريب أو يعملون عن بعد، والذين يريدون جعل بلدة ليتور مكان عيشهم الجديد. في الوقت الحالي لدينا خمس شقق مسكونة. و عدد هؤلاء الوافدين الجدد هو 14 شخصا. إذا تمكنا من مضاعفة هذه الأرقام في الشقق الخمس الأخرى المتبقية، فسيكون ذلك بمثابة دفعة كبيرة للمدينة".



طلبات من كل أنحاء العالم

تلقت مبادرة Repuebla Letur أيضا طلبات من شمال أوروبا وفنلندا والمملكة المتحدة، بالإضافة لطلبات كثيرة من الأرجنتين بعد نشر أخبار المبادرة على الشبكات الإجتماعية في هذا البلد الناطق بالإسبانية . العائلات التي تم اختيارها حتى الآن هي إسبانية.

صلة الرحم بالأندلس.

هناك تعليقان (2):

  1. ماهي الخدمات المتوفرة فيها وهل يوجد فيها مركز رعاية طبية ....وهل ممكن لكبار السن العيش فيها و قبول طلبهم في إيجار أحدى هذه االالشقة

    ردحذف
  2. كيف. طريقة تقديم الطلبات وهل يتكفل المتقدم بكافة اجرأت السفر. والاقامة.
    ام الدولة تتكفل بذلك

    ردحذف