الأحد، 11 سبتمبر 2022

منطقة إسبانية تواجه حرائق الغابات بقطيع من الأغنام

"الكبش الإطفائي", منطقة إسبانية تواجه حرائق الغابات بقطيع من الأغنام

صلة الرحم بالأندلس.


على غرار كثير من دول العالم, شهدت إسبانيا في شهر غشت الماضي موجة عنيفة من حرائق الغابات. و فيما لجأت السلطات للوسائل التقليدية لمكافحة هذه الحرائق, استخدمت مقاطعة خيرونا في إقليم قطلونية شمال شرق إسبانيا طريقة قديمة و بسيطة لوقف تمدد الحرائق. و قد أطلق الإسبان على هذه الطريقة "الكبش الإطفائي" Oveja bombero.

فقد أطلقت السلطات الإسبانية في منطقة خيرونا قطيعا من الماعز و الأغنام لأكل أكبر قدر من الغطاء النباتي في المناطق المحادية للحرائق حتى توقف تمددها. و تألَّفَ هذا القطيع من نحو 290 رأس من الماعز و الأغنام.

الطريقة التي لجأت إليها السلطات الإسبانية هي استراتيجية قديمة تقوم على تسليم المساحات المعرضة لخطر الحرائق إلى قطعان المواشي للرعي فيها, فتلتهم النباتات الصالحة و تدوس بحوافرها على النباتات الجافة التي تعتبر وقودا للحرائق, فترطبها  و تجعلها أكثر تمنعا أمام خطر الاشتعال في ظل ارتفاع درجات الحرارة  إلى مستويات قياسية.



و قد شرعت منطقة خيرونا في اتباع هذه الاستراتيجية الطبيعية لمكافحة الحرائق منذ عام 2016 و قد لاقت نتائجها رضا من طرف المسؤولين الإسبان و أيضا من طرف الجمعيات المدافعة عن البيئة.

 مواضيع ذات صلة:

مؤتمر دولي في غرناطة بعنوان "البستان Al-bustan" لدراسة ظاهرة البساتين حول المدن في الأندلس و صقلية

إسبانيا تستنجد بالسواقي الأندلسية "المنسية" لمواجهة الجفاف و التغير المناخي

مارستان غرناطة يستعيد مجده: أول مستشفى في الأندلس و أول مصحة للأمراض العقلية في أوربا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق