الخميس، 15 سبتمبر 2022

دولة عربية كبيرة ممنوعة من حضور جنازة إليزابيث الثانية. و العاهل الإسباني حاضر.

دولة عربية كبيرة ممنوعة من حضور جنازة إليزابيث الثانية. و العاهل الإسباني حاضر.



صلة الرحم بالأندلس.

تتجه أنظار العالم إلى الشخصيات السياسية و الديبلوماسية البارزة التي يُنتَظرُ أن تحضُرَ جنازة ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية في كنيسة وستمنستر في العاصمة لندن يوم الإثنين المقبل.

ويُتوقعُ أن تشهد هذه الجنازة الوطنية حضور أكثر من 500 شخصية من مختلف أنحاء العالم من بينهم ملوك و رؤساء و شخصيات سياسية بارزة. 


و سيكون الرئيس الأمريكي جو بايدن على رأس تلك القائمة. بالإضافة للعاهل الإسباني فليبي السادس و عقيلته ليتزيا, و عاهل بلجيكا فليب و عقيلته, و ملك هولندا ألكسندر و عقيلته, بالإضافة لملوك النرويج, السويد و الدنمارك.

الممنوعون من الحضور

لم يتم توجيه الدعوة لفنزويلا لحضور الجنازة باعتبار أن بريطانيا ليس لديها علاقات ديبلوماسية معها. بينما لم توجه الدعوة لأفغانستان بسبب الوضع السياسي الراهن هناك. و بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا لم يتم دعوة روسيا و حليفتها بيلاروسيا. كما لم توجه الدعوة لميانمار.

و تعتبر سوريا الدولة العربية الوحيدة الممنوعة من حضور الجنازة بسبب موقف بريطانيا من النظام السوري. و للمفارقة فالرئيس السوري بشار الأسد درس و عاش سنوات طويلة في العاصمة البريطانية لندن, و زوجته أسماء الأخرس مولودة في بريطانيا و تحمل الجنسية البريطانية.



أما عن كوريا الشمالية, فقد بعثت الخارجية البريطانية دعوات لديبلوماسيين و سفراء كوريين شماليين لحضور الجنازة و لم توجه الدعوة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق