السبت، 9 فبراير 2013

والدي بلاس انفانتي "أب الأمة الأندلسية"



كُتِبَ في 14 مارس 2010 الساعة: 11:41 ص

والدي بلاس انفانتي

هشام زليم.

مدونة صلة الرحم بالاندلس.
بلاس انفانتي إلى جانب والدته


ساهمت عدة عوامل في بلورت أفكار بلاس انفانتي و إعطائها طابعا استقلاليا مناوئا للوجود الأجنبي بأرض الأندلس. فالصورة المأساوية للفلاح الأندلسي المقهور في أرضه و التي اعتاد رأيتها في طفولته و اطلاعه المكثف على تاريخ الأمة الأندلسية و محاولات  إخفاء هذا التاريخ عن فكر الأندلسيين, عوامل  دفعت بلاس للانتفاضة ضد الواقع و محاولة تغييره رغم صعوبة الظروف السياسية المناوئة لأية نزعة تحررية. لم تكن هذه العوامل لتفعل فعلها لولا وجود أرضية خصبة في فكر الشاب, أرضية كان قد هيأها والداه.


أمّه خنيثة بريث دي بركاش إي رومو Ginesa Perez de Vargas y Romo امرأة قوية و دينة, سليلة عائلة تزعمت الحركات الثورية في بلدة قشريش منذ حركتي طاهر الحر و تريخوس و من تبعهما ممن حاولوا الدفاع عن الأندلس, فهي ابنة إغناسيو بريث دي بركاش إي سلاس Ignacio Perez De Vargas y Salas  رجل ثقافة و قانون, و مارية رومو بيرا Maria Romo Vera.

أما والد بلاس انفانتي فهو لويس إنفانتي أندرادس Luis Infante Andrades, رجل مستقيم يعيش من أملاكه الزراعية, و هو ابن بلاس انفانتي كولورادو Blas Infante Colorado و أنطونيا أندردس لويسAntonia Andrades Luis . سنة 1887 وُلِد شقيقه إغناسيو الذي أصبح فيما بعد قاضيا ببلدة قزلون (مقاطعة جيان).  و تربى بلاس في بيت والده على المبادئ العليا و الاستقامة. (4)



توفي والده سنة 1923م في مدريد (2), بينما توفيت والدته أيضا في مدريد لكن في العشرين من أبريل سنة 1936م (3) , أي 4 أشهر قبل إعدام ابنها بلاس من قبل قوات الفلانخي





















صورة بلاس انفانتي (العلوية) توقيع من رسمها غير واضح

الصورة على اليسار لوالده لويس إنفانتي أندرادي (رسمها بلاس نفسه)

الصورة على اليمين لسان خوان دي لاكروز (رسمها بلاس نفسه).




 














بلاس إلى جانب والدته



أخذ بلاس الشيء الكثير من عائلة أمه, و هذا ليس غريبا إذا علمنا أنه تربى بين أحضان جده إيغناسيو بريث دي بركاش سلاسIgnacio Perez de Vargas Salas و تحت رعايته. وُلِد جده إيغناسيو سنة 1839م بقشريش و كان آل بريث بركاش يعتبرونه رب العشيرة في الشجرة العائلية (4). تقلد إيغناسيو منصب رئاسة بلدية قشريش نظرا لانتمائه لأعرق أسرة و أعظمها وزنا في تاريخ كل المنطقة, فحسب الأساطير السائدة في البلدة يعود هذا المجد إلى الحروب الطويلة التي دارت بين الإسبان و المغاربة, فإحدى هذه المعارك أرّخت لشخص اسمه بركاش ماخوكا Vargas Machuca اعتبرته الروايات المتواترة من أسلاف عائلة إيغناسيو. تروي الأسطورة أن أحد الجنود النبلاء, يدعى بريث دي بركاش, تراهن في معركة ضد المغاربة فكسّر سيفه و بالجزء الحاد الذي بقي عالقا في قبضة السيف قطع غصن شجرة قريبة لاستعماله ضد العدو و ضربه به. أُُعجب الملك بشجاعة هذا الرجل و قوته فناداه مشجعا إياه: ” ! Vargas Machuca" "بركاش, اسحق". و يحكى أن منذ ذلك اليوم و الجميع يناديه بركاش ماخوكا و أطلق هذا الاسم من بعده على ذريته الذين يعتبرون فرعا تشعب من آل بريث بركاش.(4)


إيغناسيو الذي بقي عالقا في ذاكرة أحفاده –ظلوا يذكرونه باسم الجد إيغناسيو- هو ابن السيد خوان بريث دي بركاش غونزالث Juan Perez De Vargas Gonzalez و السيدة خنيثة سلاس خيلGinesa Salas Gil , و كلاهما و لدا ببلدة قشريش إما في نهاية القرن 18 أو بداية القرن 19 و يرجع عدم معرفة سنة ولادتهما بالتحديد إلى التدمير المتكرر الذي تعرضت له أرشيفات بلدة قشريش لأسباب متعددة بينها روح الثورة و الفوضوية المعروفة لدى القشريشيين (4) . من المحتمل أن خوان كان ابن السيد مكيل بريث دي بركاش Miguel Perez De Vargas الذي كان الموقع, بصفته رئيس بلدية قشريش, على الوثيقة المؤرخة ب 10 فبراير 1797م التي تحصي السكان المقيمين ببلدتي قشريش و مانيلبا Manilva استعدادا لفصلهما تنفيذا لظهير ملكي بتاريخ 26 أكتوبر 1796م, تنفصل بموجبه بلدة مانيلبا عن بلدية قشريش. رئيس بلدية مانيلبا الذي وقع هذه الوثيقة إلى جانب السيد مكيل كان يدعى فرانثيثكو دي بركاش ماخوكا Francisco De Vargas Machuca. (4)


الهوامش:



(1)   ”انبعاث الإسلام في الأندلس” بقلم علي الكتاني رحمه الله. ص 277.

(2)   Blas Infante Padre de la patria andaluza.Fernando Manuel JuradoDominguez

(3)movimiento nobiliario de 1936, José Miguel de Mayoralgo y Lodo

(4) El segundo apellitivo de Blas Infante. Alberto Perez De Vargas



هشام زليم.
مدونة صلة الرحم بالاندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق