الخميس، 19 مايو 2022

السبستيانيزم Sebastianismo أو "سيبستيان المنتَظَر": العقدة المغربية في التاريخ البرتغالي

السبستيانيزم  Sebastianismo أو "سيبستيان المنتَظَر":  العقدة المغربية في التاريخ البرتغالي

بقلم هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس
الملك البرتغالي سيباستيان

السبستيانيزم  Sebastianismo أو "سيباستيان المنتظَر" أو "سيبستيان الغائب" هي عقيدة أسطورية شائعة في البرتغال  و توازي عقيدة المسيح المخلص لدى المسيحيين و المهدي المنتظر لدى المسلمين, و تقول أن الملك البرتغالي الشاب سيبستيان Sebastião و الذي قتل في معركة وادي المخازن -و تسمى أيضا معركة الملوك الثلاثة- في شمال المغرب عام 1578 لم يمت و سيعود ليحكم من جديد و يعيد مجد البرتغال الغابر. لقد تحولت عقيدة السيباستيانزم إلى ركن من أركان النفسية الجماعية البرتغالية و أساسا من أسس الثقافة السياسية في هذا البلد الإيبيري, حيث استخدمت في مواجهة الأزمات السياسية الكبرى بغرض استنهاض الحس الوطني و استنفار الشعور القومي البرتغالي, على غرار توظيفها في حرب الاستقلال عن إسبانيا ما بين 1640 و 1668م.


إن عقيدة السبستيانيزم في الحقيقة هي تعبير عن رفض البرتغاليين لهزيمتهم التاريخية أمام المغاربة و لمصرع ملكهم سبستيان في معركة وادي المخازن و عدم تقبلهم لانهيار امبراطوريتهم البحرية الفسيحة في أوج عنفوانها على يد جارهم المغربي. 
رسم تخيلي لمعركة وادي المخازن


يذكر أن معركة وادي المخازن اندلعت بين المغرب الأقصى والبرتغال في  4 أغسطس 1578م. فقد تطور الأمر من نزاع على السلطة بين محمد المتوكل المدعوم من البرتغال والسلطان المغربي أبو مروان عبد الملك إلى حرب بين المغرب و البرتغال بقيادة الملك سبستيان الذي حاول القيام بحملة صليبية للسيطرة على جميع شواطئ المغرب لتحييد الخطر المغربي عن السواحل الإيبيرية و تأمين عبور السفن البرتغالية نحو أميركا و جنوب القارة الإفريقية. لكن المغاربة انتصروا، و فقدت الإمبراطورية البرتغالية في هذه المعركة ملكها وجيشها والعديد من رجال الدولة و فقدت أيضا سياداتها حيث أصبحت تابعة للعرش الإسباني لمدة 93 عاما بسبب موت الملك دون ترك ولي  للعهد.

و بحكم الإرث الاستعماري, انتشرت عقيدة السيباستيانيزم في البرازيل, المستعمرة البرتغالية السابقة, خصوصا في المنطقة الشمالية الشرقية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق