الخميس، 19 مايو 2022

البطروجي, العالم الفلكي المغربي الذي سميت فوهة بركانية في القمر باسمه

البطروجي, العالم الفلكي المغربي الذي سميت فوهة بركانية في القمر باسمه 



بقلم هشام زليم

صلة الرحم بالأندلس

أبو إسحاق نور الدين البطروجي و شهرته في الغرب Alpetragius, فلكي وفيلسوف مغربي أندلسي عاش في القرن الثاني عشر ميلادي في عهد الوحدة السياسية بين المغرب و الأندلس تحت الحكم الموحدي.

ولد في المغرب وهاجر إلى الأندلس واستقر في أشبيلية. و توفي عام 1204م. و يبدو من اسمه أن أصوله أندلسية من بلدة بطروش Pedroche القريبة من قرطبة. 
 

كان البطروجي من تابعي الفلكي الفيلسوف الأندلسي ابن طفيل ومن معاصري ابن رشد  و كان له أثر عظيم في العلوم الفلكية في الغرب حيث انتقد نظام بطليموس الفلكي, كما أثر في فلكيي وعلماء أوربا حتى القرن السادس عشر، فمهد الطريق بذلك أمام كوبرنيكوس.و يُكن علماء الغرب تقديرا كبيرا للبطروجي حتى أن فوهة ألبتراجيوس البركانية على سطح القمر سميت على اسمه. 
 
فوهة البطروجي على سطح القمر

و كان معاصروه يعدّون آراءه تجديداً إيجابياً مهماً، بل إنهم كانوا، آنذاك، يتحدثون عن علم الفلك الجديد, حيث قدَّم البطروجي نظرية فلكية جديدة، أحيا بها نظرية الفلكي اليوناني أودكسوس  في الأفلاك المتعددة المركز، مع إدخال تعديل جذري عليها. كما قام بتطوير نظرية عن حركة الكواكب، وقال بالحركة البيضاوية للأرض ودورانها حول الشمس،
وأثبت كروية الأرض وأنها تدور حول نفسها.
 

من أهم مؤلفاته "كتاب الهيئة" الذي عرف في أوربا في القرن الثالث عشر، بعد أن ترجمه ميشيل سكوت إلى اللاتينية، كما ترجمه موسى بن تِبون إلى العبرية في القرن الثالث عشر.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق