الأربعاء، 25 مايو 2022

أسطورة تمساح العذراء في قرطبة

أسطورة تمساح العذراء في قرطبة

هشام زليم

صلة الرحم بالأندلس.

تمساح مزار العين المقدسة Virgen de la fuensanta

يحتفل القرطبيون في الثامن من شتنبر من كل عام بيوم "عذراء العين المقدسة" Virgen de la Fuensanta سيدة مدينة قرطبة. في الرواق الخارجي لمزار العين المقدسة Fuensanta يُعرض تمساح مُحنَّط تحتفظ له الذاكرة الشعبية القرطبية بأسطورة في غاية الغرابة.



تقول الأسطورة التي تعود إلى حوالي القرن 16 أن مياه نهر الوادي الكبير Guadalquivir في قرطبة فاضت فغمرت الأراضي المحيطة حتى وصلت قرب مزار "عذراء العين المقدسة". جلب هذا الفيضان  معه تمساحا ضخما استقر في البرك القريبة من البلدة و زرع الرعب في قلوب الأهالي الذين باتوا يخشون الخروج من منازلهم بعد فتك التمساح ببعضهم. 

مزار Virgen de la fuensanta في قرطبة

استمر الوضع
على ما هو عليه, حتى انبرى 
للقضاء على التمساح  محاربٌ أعرجٌ يستعين بعكاز للمشي. تربص المحارب بالتمساح عن بعد و رصد تحركاته. و في صبيحة اليوم الذي عزم فيه على قتل الزاحف المفترس, توجه المحارب بالتضرع إلى عذاراء عين القديسة لتبارك عمله. 



هكذا قام الرجل بنصب كمين للتمساح ثم اختبأ بجواره. خرج الزاحف من مكمنه و تناول قطعة لحم الكمين ثم ولى عائدا إلى مخبئه, لكن المحارب الأعرج باغته بضربة بعكازه أصابت حنجرته, ثم صارعه حتى أردى المحاربُ التمساحَ قتيلا. و قام بعدها بتحنيطه ثم قدمه لمزار عذراء عين القديسة حيث تم تعليقه في حائط الرواق ولازال ماثلا هناك إلى اليوم.



هذه هي الحكاية الشعبية للتمساح المُحنط و هي قصة خرافية تدخل في باب اختلاق كرامات للأولياء. أما الحقيقة فهي أن التمساح هو نَذر قدمه للمزار رجل قرطبي سافر إلى أمريكا المكتشفة حديثا آنذاك, و قد قدمه للكنيسة كرمز لتقديس عذراء العين المقدسة في الأراضي الأمريكية.

صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق