الثلاثاء، 10 مايو 2022

لماذا يُقدس المسيحيون فاطمة و لماذا يحجون إلى مزارها في البرتغال؟ و لماذا غضب الفاتيكان من إيران بسبب فاطمة

 لماذا يُقدس المسيحيون فاطمة و لماذا يحجون إلى مزارها في البرتغال؟  و لماذا غضب الفاتيكان من إيران بسبب فاطمة


هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس

في عام 1996 تفاجأت القنصلية البرتغالية في العاصمة الإيرانية طهران بتقدم آلاف الإيرانيين في وقت وجيز بطلبات الحصول على تأشيرة لزيارة البرتغال. بعد بحث قصير وجد مسؤولو القنصلية أن التلفزيون الرسمي الإيراني أعاد عدة مرات بث وثائقي حول مدينة فاطمة البرتغالية و عن مزاراتها المقدسة عند المسيحيين الكاثوليك. و قد ربط البرنامج الإيراني بين مدينة فاطمة البرتغالية و السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد عليه الصلاة و السلام و التي تُعد من الشخصيات المقدسة في المعتقد الشيعي الذي يدين به غالبية الشعب الإيراني.


في هذا المقال سنروي قصة مدينة فاطمة البرتغالية و علاقتها بفاطمة الزهراء و لماذا صارت مدينة مقدسة لدى المسيحيين الكاثوليكيين. و لماذا غضب الفاتيكان من إيران.

تقع بلدة فاطمة Fatima في إقليم أوريم Ourém في مقاطعة شنتريمSantarém غرب البرتغال. و سميت بهذا الإسم خلال العصر الإسلامي للأندلس حيث يُعتقد أنها سميت باسم فاطمة تيمنا بفاطمة الزهراء بنت النبي عليه الصلاة و السلام, بينما تقول رواية أخرى أنها سميت باسم أميرة أندلسية مسلمة كانت تسمى فاطمة.


في عام 1917 وقعت معجزة في بلدة فاطمة بالبرتغال هزت أركان العالم المسيحي و جعلتها بلدة مقدسة لدى المسيحيين الكاثوليك و يحج إليها الملايين كل سنة للتبرك بها و قد حج لها البابا الحالي فرانثيسكو عام 2017 بمناسبة مرور 100 عام على معجزة عام 1917.

فما قصة واقعة عام 1917؟ 

بدأت القصة في ربيع عام 1916، حيث أخذ 3 أطفال من آبائهم الأغنام إلى مرعى بالقرب من قرية فاطمة في البرتغال. و هؤلاء الأطفال هم لوسيا دي جسوس دوس سانتوس Lúcia de Jesus Rosa dos Santos, و ابني عمها جاسينتا و فرانثيسكو دي جيسوس مارتو Francisco , Jacinta de jesus Marto
خلال الرعي شاهد الأطفال  ضوءً ساطعًا في كهف قريب كما ظهر لهم ملاك في هيئة شاب ذو ملابس بيضاء أعطاهم ما أصبح يعرف بصلاة فاطمة.
لوسيا, فرانثيسكو و خاسيتا

لكن المعجزة الكبرى حدثت يوم 13 ماي 1917 حيث كان الاطفال الثلاث  يرعون غنمهم في بلدة فاطمة و فجأة ظهرت لهم السيدة مريم العذراء مرتدية زيا أبيضا و أخبرتهم أنها ستعاود التجلي في نفس المكان وفي نفس الساعة في اليوم الثالث عشر من كل شهر حتى أكتوبر. و معلوم أن التجليات أو الظهورات المريمية هي جزء من العقيدة المسيحية و هدف هذه التجليات إيصال رسالة إلهية معينة.

و بالفعل تجلت السيدة مريم العذراء 6 مرات  للأطفال الثلاث و ذلك  في اليوم الثالث عشر من كل شهر عند الظهر تقريبًا من شهر  مايو  إلى أكتوبر 1917 و أبلغتهم برسائل ذات أهمية، وبحسب رواية الطفلة لوسيا، أخبرت السيدة الأطفال بثلاث أسرار، تعرف بأسرار فاطمة الثلاثة و تدعوا للصلاة والتكفير عن الذنوب وعدم الانشغال بماديات الحياة الزائلة.

كان آخرهذه التجليات المريمية في بلدة فاطمة يوم 13 أكتوبر 1917 حيث تأكدت -حسب الرواية المسيحية- بمعجزة شهدها حوالي 60 ألف شخص و هذه المعجزة معروفة في العالم الكاثوليكي باسم يوم الشمس.
حشود تترقب تجلي العذراء في بلدة فاطمة عام 1917



حشود تترقب تجلي العذراء في بلدة فاطمة عام 1917

هكذا تحولت بلدة فاطمة إلى محج ديني مقدس يقصده المسيحيون الكاثوليك خصوصا بعد الاعتراف البابوي بهذا التجلي المريمي. و أصبحت تعرف بالتجليات المريمية لفاطمة Aparições marianas de Fátimaنسبة لبلدة فاطمة بالبرتغال و ليس لأن فاطمة الزهراء ابنة النبي محمد هي التي تجلت.  
مزار فاطمة في البرتغال


و قد شيدت السلطات البرتغالية مزارا ضخما في مكان حدوث التجليات المريمية الست يُعرف بمزار سيدتنا سيدة فاطمة Santuário de Nossa Senhora de Fátimaو بداخله كنيسة تجليات السيدة فاطمة Capelinha das Aparições

عشرات الآلاف من المسيحيين يحجون لمزار فاطمة في البرتغال

و كما ذكرنا في بداية المقال فقد قام التلفزيون الإيراني عام 1996 ببث وثائقي عن بلدة فاطمة البرتغالية و حاول ربط قصتها بالسيدة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد و بالمعتقد الشيعي و هو ما أثار غضب الفاتيكان أعلى سلطة دينية كاثوليكية و الذي احتج لدى السلطات الإيرانية على المغالطات الكبيرة التي وردت في الوثائقي الإيراني. كما احتجت وزارة الخارجية البرتغالية لدى نظيرتها الإيرانية بعد أن لاحظت ارتفاع حالات الهجرة السرية بين سياح مسلمين قصدوا البرتغال بحجة زيارة مزار السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد صلى الله عليه و سلم.
 
اقرأ أيضا"

هناك 5 تعليقات:

  1. حسبنا الله و نعم الوكيل!
    أكثرت الكلام لكي تقول لا شيء
    تمخض الفيل فولد فأرا

    ردحذف
  2. النصرانيه اصل الخرافات والتزوير كذلك الشيعيه. ثم مع وجود التصوير لماذا لم يتم التقاط صوره العذراء
    وهل من مات يعود للحياه لكن هي الخرافات

    ردحذف
  3. اجتمع معتقدين النصرانيه والرافضيه فهما اهل ضلاله وشرك وخرافات

    ردحذف
  4. صوروا الحشود تنتظر و لم يصوروا مريم العذراء، لماذا

    ردحذف
  5. القصة ناقصة , حدثت معجزة اثناء وجود الحضور وهي حركة الشمس اللولبية و كأنها ترقص... كان من ضمن الحضور العلمانيين و الملحدين اللذين شككوا في ادعاء الاطفال الثلاثة بأن هنالك معجزة سوف تحدث , و لكن اخيرا خاب ظنهم و حدثت المعجزة و نشروا الخبر في الجرائد المنتشرة في ذلك الوقت .

    ردحذف