السبت، 7 مايو 2022

بلدة جنان الوزيرGenalguacil الأندلسية جنوب إسبانيا

 بلدة جنان الوزيرGenalguacil الأندلسية جنوب إسبانيا

هشام زليم

صلة الرحم بالأندلس.


جنان الوزير Genalguacil هي بلدة إسبانية تقع غرب مقاطعة مالقة بإقليم الأندلس Andalucia جنوب إسبانيا. تستقر البلدة على وادي الجِنان Valle de Genal و هي إحدى البلدات التسع المكونة لمنطقة جبال رُندة Serrania de Ronda .

ترتفع بلدة جنان الوزير Genalguacil عن مستوى البحر بحوالي 403 م و تبعد ب 45 كلمتر جنوب مدينة رُندة, و ب147 كلمتر غرب مدينة مالقة



التاريخ:

عُثِرَ في بلدة جنان الوزير على أدوات قديمة تعود للثقافات الفنيقية و الإغريقية ما يعني وجود استقرار بشري قديم في البلدة. لكن البلدة اكتسبت مكانة مهمة خلال العصر الأندلسي المسلم و قد ورثت اسمها الحالي "جنان الوزير" عن تلك الفترة.



سقطت البلدة بيد الملكين الكاثوليكيين حوالي عام 1487م و صارت تتبع دوقية أركش Arcos و بقي سكانها المسلمون يعيشون بسلام حتى عام 1500 تاريخ صدور قرارات التنصير الإجباري للأندلسيين في مملكة غرناطة فثارت مدن و قرى أندلسية كثيرة بينها جنان الوزير. أخمدت هذه الثورات بالعنف. تنصر عدد من سكان البلدة و صاروا يحملون وصف "المورسكيين" و مكثوا في أرضهم, أما من رفضوا التنصير فقد اضطروا لمغادرة بلدته و العبور نحو شمال إفريقيا. 

في عام 1568 اندلعت ثورة المورسكيين الكبرى ضد تعسف السلطات الإسبانية و التي عُرفت بثورة البشرات, و تم إخمادها هي أيضا بالقوة عام 1570م. لكن هذه المرة قررت السلطات الإسبانية تشتيت مورسكيي مملكة غرناطة القديمة في أرجاء إسبانيا لمنع تجمعهم و ثورتهم مرة أخرى. في هذا الإطار تم طرد مورسكيي بلدة جنان الوزير و تعويضهم بمسيحيين قادمين من مناطق إسبانية أخرى. و هذا لا ينفي إمكانيبة عودة العديد من المورسكيين للبلدات التي أُبعدوا عنها.

الثقافة و التراث:

تنتتشر في البلدة بعض الحرف التقليدية المرتبطة بالقصب و الفلين و غيرها. و في مجال الطبح تشتهر بحساء الطماطم و الكازباتشو الساخن و صلصة السالموخيرو Salmojero باللحم و نقانق تشاكيناس Chacinas.



تحيي البلدة سنويا العديد من المناسبات المرتبطة بالتقويم المسيحي و بالتقليد الإسباني أهمها موسم سيد البلدة "سان بيدرو شهيد فيرونا" San Pedro Mártir de Verona يوم 29 أبريل. بالإضافة لإحياء الأسبوع المقدس Semana Santa.

كنيسة "سان بيدرو شهيد فيرونا"

كما تُتظم البلدة سنويا و طيلة أسبوع معرضا في الهواء الطلق مفتوحا لجميع الفنانين لعرض أعمالهم الفنية من نحوت و لوحات و غيرها, لتصير أزقة البلدة مثل متحف فني يستمتع فيه الزائر بمواهب شباب المنطقة الأندلسية. 

و في عام 1994 تم تدشين متحف للفن المعاصر حمل اسم فرناندو سنتينو لوبيث Fernando Centeno López.

بعض الأعمال فنية في المعرض المفتوح للفنون في جنان الوزير:



هشام زليم

صلة الرحم بالأندلس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق