السبت، 7 مايو 2022

الرواية الإسبانية "أسيرات" Cautivas تسلط الضوء على معاناة المورسكيات بعد ثورة البشرات الغرناطية.

باز فانلو Paz Fanlo

هشام زليم

صلة الرحم بالأندلس.

تحتضن مدينة غرناطة جنوب إسبانيا ما بين 13 و 22 ماي النسخة الأربعين للمعرض الدولي للكتاب. و تعتبر هذه المناسبة فرصة للعديد من الأدباء و الكُتَّاب الإسبان لعرض مؤلفاتهم الجديدة و تنشيط ندوات ثقافية و تنظيم لقاءات أدبية. 



في هذا الإطار, ستقوم الأديبة الإسبانية باز فانلو Paz Fanlo بتقديم روايتها الجديدة "أسيرات Cautivas" و ذلك في ندوة أدبية سيتخللها توقيع الاديبة لنسخ من هذه الرواية.

و رواية "أسيرات" Cautivas هي قصة من صنف الخيال التاريخي تدور أحداثها في غرناطة في أواخر القرن السادس عشر حيث تبدأ تفاصيلها مع اندلاع ثورة البشرات المورسكية في مملكة غرناطة القديمة عام 1568م. فمع اندلاع شرارة الثورة ضد السلطات القشتالية, غادر المورسكيون القادرون على حمل السلاح قراهم متوجهين للجبال في البشرات الغرناطية و الألمرية للتحصن بها و نهج حرب العصابات تحت قيادة محمد بن أمية, بينما بقي الأطفال و النساء و كبار السن في القرى. و عندما وصلت القوات القشتالية للقرى المورسكية الخالية من المقاتلين كانت تقضي على الضعفاء من المورسكيين و تأسر النساء و الأطفال و تبيعهم في سوق النخاسة كعبيد. 


بطلة رواية "أسيرات" هي المورسكية "أنا" Ana و قد أسرها القشتاليون في إحدى القرى المورسكية و بيعت في سوق وادي آش, و ظلت تتقادفها الأقدار في قرى إقليم الأندلس و بطليوس حتى اشترتها عائلة غنية و نافدة. سطور الرواية تصف حياة الأسيرات المورسكيات اللائي حكم عليهن بالعبودية و كيف ناضلت أنا Ana كي تنعتق حفيدتها مارية المولودة في كنف الأَسْر من نير العبودية و تعيش حياة الحرية.


صلة الرحم بالأندلس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق