الثلاثاء، 17 مايو 2022

فناء زقاق المغاربة Calle marroquies الأكثر زيارة في مهرجان قرطبة للأفنية في إسبانيا

 فناء زقاق المغاربة Calle marroquies الأكثر زيارة في مهرجان قرطبة للأفنية في إسبانيا

أحد أفنية قرطبة

هشام زليم.

صلة الرحم بالأندلس.

أحيت مدينة قرطبة الأندلسية جنوب إسبانيا ما بين الثالث و الخامس عشر من ماي الجاري احتفالها السنوي المعروف بمهرجان الأفنية القرطبية  Festival de los Patios Cordobeses. و هو عبارة عن مسابقة عمرها أكثر من 100 عام تدور في أحياء قرطبة العتيقة يتنافس فيها القرطبيون في تزيين أفنية دورهم و أزقتهم بشتى أنواع الورود و الزهور من أجل نيل جائزة أفضل فناء. و خلال المهرجان  تُفتحُ أبواب الأفنية المتسابقة في وجه العموم بالمجان لزيارتها خلال ساعات محددة في اليوم.



و تتنافس الأفنية في مجموعتين, الأولى خاصة بالمعمار القديم, و الثانية بالمعمار العصري و لكل مجموعة ترتيبها الخاص و جوائزها الخاصة بها. بالإضافة لجوائز تقديرية أخرى. 
أفنية زقاق تنتي Calle Tinte

ففي صنف "المعمار القديم" فاز الفناء رقم9 في "زقاق تينتي" Calle Tinte بالمركز الأول, بينما حصل فناء "زقاق باستورا"Pastora رقم 2 على الرتبة الأولى في صنف المعمار العصري. 

فناء Pastora

كما حصل الفناء رقم 6 في "زقاق المغاربة" Calle Marroquies على جائزة الفناء الفريد, حيث يعتبر أكثر الأفنية شعبية في قرطبة. بينما حصل فناء زقاق مايسي لويس Maese Luis رقم 22 على جائزة ميزة الشرف.

أفنية زقاق المغاربة

أما من حيث الزيارات, فقد حصل الفناء رقم 6 في زقاق المغاربة Calle Marroquies على المركز الأول, حيث زاره خلال 10 أيام حوالي 30 ألف و 368 زائر, متبوعا بفناء زقاق سان باسيليو San Basilio رقم44 ب 23 ألف و 684 زائر, ثم فناء زقاق مايسي لويس Maese Luis رقم 9 ب 22 ألف و 329 زائر.

جانب من فناء زقاق المغاربة رقم 6 و هو الفناء الاكثر شعبية في قرطبة



يُشار إلى أن منظمة اليونيسكو صنفت "مهرجان أفنية قرطبة"La Fiesta de Los Patios de Córdoba تراثا لا ماديا للإنسانية يوم 6 دجنبر 2012. و أعطته رقم 846.

هشام زليم

صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق